القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
14194378
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus

المزيد ... More

إعادة افتتاح متحف حلب الوطني
24/10/2019 - عدد القراءات : 1117

ضمن الاحتفالات بحلب عاصمة للثقافة السورية وتحت رعاية السيد محمد الأحمد وزير الثقافة تم اليوم إعادة افتتاح متحف حلب الوطني بعد ثمان سنوات من الإغلاق، وقد ألقى الدكتور محمود حمود كلمة تناول فيها أهمية متحف حلب وضرورة افتتاحه لما يحتويه من قطع أثرية فريدة تمثل صفحات خالدة من تاريخ الشعب السوري ومحافظة حلب الغنية بتاريخها العريق الذي يمتد لأكثر من اثنتي عشر ألف سنة دون انقطاع، والتي تشهد صروحها الأثرية على أمجادها ومستوى الحضارة التي وصلت إليها.

وتحدث عن الدمار الكبير الذي تعرض له المتحف نتيجة سقوط العديد من القذائف والصواريخ عليه من قبل عصابات الإرهاب. وقد تم ترميمه وإعادة تأهيليه بمنحة كريمة من الشعب الياباني. وشكر الحكومة والشعب الياباني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية على الدعم المقدم إلى مديرية الآثار والمتاحف والشعب السوري. كما وجه التحية لجيشنا البطل التي كان لتضحياته الفضل في تحقيق هذا الإنجاز الجديد.

 كما ألقى السيد: حسين دياب محافظ حلب كلمة تحدث فيها عن صمود حلب وأهلها وانتصارهم على الإرهاب وقال بالأمس احتفلنا بافتتاح سوق السقطية في مدينة حلب القديمة واليوم نعيد افتتاح المتحف، وقد شكر جيشنا العربي السورية وقيادته الحكيمة والتي لولاه لما تحققت هذه الإنجازات.

كما ألقى معاون مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية السيد: سيد صاحب زادة كلمة تحدث فيها عن التعاون السوري الياباني عبر برنامج الأمم المتحدة الذي أثمر عن الكثير من المشاريع التي تخدم التراث الثقافي السوري ومنها إعادة افتتاح متحف دمشق العام الماضي واليوم إعادة افتتاح متحف حلب. وشكر كل الجهود التي تقف وراء هذا الإنجاز المهم.

وفي نهاية الاحتفال تم قص الشريط الحريري وجال المحتفلون في قاعات المتحف واطلعوا على مقتنياته المميزة التي تعود لمختلف العصور.

وقد بدأت بعد ذلك الندوة الدولية لمدة يومين 24 -25 من شهر تشرين لعام 2019، التي يشارك فيها عدد من علماء الآثار الذين كانوا يعملون في سورية قبل الحرب ومنهم البروفيسور باولو ماتييه رئيس البعثة الايطالية في تل مرديخ (إبلا)، واستيفاني ماتزوني رئيسة بعثة تل آفس، وكاي كولماير رئيس البعثة الألمانية العاملة في قلعة حلب، وديترش زورنهاغن رئيس البعثة الألمانية في تل جنديرس في منطقة عفرين، ومايور بالاج رئيس البعثة الهنغارية في قلعتي المرقب والحصن، والسيد ميشال لوكيش مدير متحف براغ الوطني وغيرهم من العلماء، وتتناول الندوة أبحاث عن الحضارة السورية.

 
 
 


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
14194377
مواضيع جديدة
معرض للخط العربي بعنوان: الحرف العربي هوية وطن صدور كتاب الصيادون والحرفيون الموستيريون صدور العدد 23-24 من مجلة مهد الحضارات صدور كتاب المنحوتات والرسومات الإنسانية في المدافن التدمرية

المزيد ... More