القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
14192186
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus

المزيد ... More

صورة فضائية توضح تدمير الهيكل في معبد بل بتدمر
31/08/2015 - عدد القراءات : 3358

نشرت وكالة البحث والتدريب التابعة للأمم المتحدة (UNITAR) صباح اليوم صورة جوية لمعبد بل في تدمر مأخوذة مؤخراً تبين دماراً شاملاً في هيكل المعبد.


الصورة التي نشرها UNITAR صباح اليوم الاثنين

تأتي هذه الصورة لتؤكد دون شك قيام تنظيم داعش الإرهابي بتفجير كبير داخل المعبد الذي انتشر خلال الأيام القليلة الماضية في وسائل الإعلام، دون أي تقدير حينئذ لحجم الضرر ومكانه الذي سببه التفجير.

وفي مقارنة مع صورة جوية أخرى مأخوذة الخميس 27 آب 2015، يتبين آثار التدمير الكلي الذي سببه التفجير للهيكل كما تبين الصورة الفضائية المنشورة اليوم الذي لم يبقَ منه سوى الباب الرئيسي، وتبقى أروقة ساحة المعبد وبوابته وملحقاته سالمة، وتُعد هذه الجريمة العظمى بحق هذا الهيكل الذي لا يمكن تعويضه.


الصورة الماخوذة يوم الخميس السابق


هيكل معبد بل (من الأرشيف)

ويُعتبر معبد بل أيقونة معمارية فريدة، كونه من أكبر وأشهر المعابد الدينية في الشرق القديم (220×205م وارتفاع جدرانه 14م)، وقد بُني في القرن الأول الميلادي، وأحيطت جدرانه ب 375 عموداً طول الواحد منها أكثر من 18 متراً، وهو من الضخامة بحيث لا يوازيه أي معبد آخر في الشرق، ولا يزال قائماً من أعمدته سبعة في الواجهة الرئيسة وعدد آخر في محيط المعبد.


معبد بعل شامين (من الأرشيف)
وقد سبق لإرهابيي داعش أن قاموا بتفجير معبد بعل شمين الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني للميلاد والموجود ضمن المدينة الأثرية.

الجدير ذكره أن المدينة الأثرية في تدمر كاملة (بما فيها معبد بل) مسجلة على لائحة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1980، حيث أدانت المؤسسة هذا العمل وسمته جريمة حرب تهدف لمحي رمز هام من تراث سورية الثقافي المتنوع.

في كل يوم، تخشى المديرية العامة للآثار والمتاحف على هذه المدينة الأثرية الهامة من تواجد تنظيم داعش فيها لما تمثله المدينة من تسامح وتعدد ثقافي لا تقبلهما عقلية هذا التنظيم الإرهابي.


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
14192185
مواضيع جديدة
معرض للخط العربي بعنوان: الحرف العربي هوية وطن صدور كتاب الصيادون والحرفيون الموستيريون صدور العدد 23-24 من مجلة مهد الحضارات صدور كتاب المنحوتات والرسومات الإنسانية في المدافن التدمرية

المزيد ... More