القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
14213548
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus

المزيد ... More

داعش يدمر قوس النصر في المدينة الأثرية بتدمر
04/10/2015 - عدد القراءات : 3731

قوس النصر في تدمر
قوس النصر في تدمر (من الأرشيف)

علمت المديرية العامة للآثار والمتاحف اعتماداً على شهادات من المجتمع المحلي في مدينة تدمر أن تنظيم داعش الإرهابي قد دمر قوس النصر في المدينة الأثرية في تدمر وذلك يوم الأحد 4 تشرين الأول 2015.

يأتي هذا التفجير بعد أنباء مؤكدة عن تفخيخ إرهابيي التنظيم مباني عدة في المدينة الأثرية، وبعد أن قاموا فعلاً بتدمير عدة مباني تأكد منها حتى الآن كل من معبد بعل شامين والهيكل في معبد بل وستة مدافن برجية في المدينة.

يقع القوس في أول الشارع المستقيم، وهو عبارة عن بوابة ذات ثلاثة مداخل. فوقها قوس تُزينه نقوش هندسية ونباتية. بناه سبتيموس سيفيروس (Septimus Sevirus) بين 193 و211م. يحيد القوس حوالي 30 درجة عن الطريق المستقيم؛ ليخلق حلاً معمارياً تخطيطياً فريداً يربط المدينة مع الساحة التي تصل إلى معبد بل.

الجدير ذكره أن المدينة الأثرية في تدمر كاملة (بما فيها قوس النصر هذا) مسجلة على لائحة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1980، حيث أدانت المؤسسة هذا العمل وسمته جريمة حرب تهدف لمحي رمز هام من تراث سورية الثقافي المتنوع.

في كل يوم، تخشى المديرية العامة للآثار والمتاحف على هذه المدينة الأثرية الهامة من تواجد تنظيم داعش فيها لما تمثله المدينة من تسامح وتعدد ثقافي لا تقبلهما عقلية هذا التنظيم الإرهابي.


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
14213547
مواضيع جديدة
معرض للخط العربي بعنوان: الحرف العربي هوية وطن صدور كتاب الصيادون والحرفيون الموستيريون صدور العدد 23-24 من مجلة مهد الحضارات صدور كتاب المنحوتات والرسومات الإنسانية في المدافن التدمرية

المزيد ... More