القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
14191894
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus

المزيد ... More

آخر الأخبار من مواقع حماه: أفاميا، ابن وردان، القسطل، الأندرين
20/10/2015 - عدد القراءات : 3174


مدينة أفاميا:

تشير المعلومات والتقارير الواردة من أبناء المجتمع المحلي وكذلك العاملين في حقل الآثار، أن أعمال الحفر العشوائي والتنقيب السري في مدينة أفاميا من قبل لصوص الآثار ما زالت مستمرة وتؤدي إلى مزيد من التخريب. وقد وصلت أعمال التخريب فيها إلى المسرح الروماني المواجه للقلعة، كما تعرض مبنى متحف أفاميا وساحته إلى أضرار مختلفة نتيجة الاشتباكات.

أفاميا
أفاميا

كنا في المديرية العامة للآثار والمتاحف قد نوهنا في أكثر من مناسبة لخطورة التنقيب السري وعصابات الآثار في تخريب أفاميا، كما في تقاريرنا المنشورة على هذا الموقع  (واقع الآثار السورية منذ بداية الأزمة حتى تاريخ 21 كانون الثاني 2013 واستراتيجية حمايتها، وكلمة المدير العام في اجتماع مع اليونيسكو لمناقشة واقع الآثار السورية)، وفي كل فعالية حضرتها المديرية العامة على مدى سنوات الأزمة.

الجدير ذكره أن المدينة الأثرية في أفاميا تقع في المنطقة الفاصلة بين قوات الجيش العربي السوري التي تتمركز جنوب البوابة الجنوبية، وبين العصابات المسلحة المتطرفة التي تسيطر على البوابة الشمالية فيها. هذا الحال الذي يستمر منذ عامين خلق مساحة من الفلتان الأمني في المدينة ليعبث لصوص الآثار بكثافة وفي مجموعات صغيرة وسريعة، وهذا ما يبدو في حفر صغيرة وعديدة في الصور الفضائية المعروفة عن أفاميا.

قصر ابن وردان:

تابعت عصابات تهريب الآثار أعمال الحفر عند البوابة الشرقية للموقع الذي يعود إلى العصر البيزنطي، إذ قامت بتكسير وتدمير بعض العناصر المعمارية، إضافة إلى سرقة بعضها الآخر المحفوظ داخل القصر، كما تأثرت الجهة الغربية الشمالية منه وكذلك الكنيسة بفعل الاشتباكات.

قصر ابن وردان (من ارشيف الانترنيت)
قصر ابن وردان (من ارشيف الانترنيت)


قصر ابن وردان (من ارشيف الانترنيت)

 كنيسة القسطل الشمالي:


الواقعة في منطقة السلمية، قامت عصابات تهريب الآثار بأعمال حفر همجية، برفقة خبراء ليسوا سوريين، مما ألحق أضرار بالموقع.

الأندرين:

تابعت مجموعات من لصوص الآثار عملها في الموقع الذي يقع إلى الشرق من مدينة حماة والذي عملت به بعثات سورية وبريطانية وألمانية ، فقاموا بسرقة الأحجار والأعمدة والسواكف والتيجان من الموقع، إضافة إلى قيامهم بأعمال حفر عشوائية لاستخراج الأحجار والقطع الأثرية ونقلها وبيعها، ما أدى إلى إلحاق مزيد من التدمير في الموقع المذكور.


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
14191893
مواضيع جديدة
معرض للخط العربي بعنوان: الحرف العربي هوية وطن صدور كتاب الصيادون والحرفيون الموستيريون صدور العدد 23-24 من مجلة مهد الحضارات صدور كتاب المنحوتات والرسومات الإنسانية في المدافن التدمرية

المزيد ... More