القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
14194322
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus

المزيد ... More

الوضع الراهن للمواقع الأثرية في ريف إدلب
15/08/2016 - عدد القراءات : 3605


أفادت تقارير المجتمع المحلي في ريف إدلب وتحديداً جبل باريشا أقصى شمال غرب سورية وجبل الأعلى، بتعرض تلك المواقع لأضرار وتعديات مختلفة نذكر منها:

في جبل الأعلى:
موقعي باقرحا وخربة الخطيب: حفريات عشوائية لكنها بسيطة والموقع بحالة جيدة ومازال برج باقرحا على وضعه السابق مع استمرار وجود آثار الحفريات السرية القديمة.
موقع دار قيته:  تمنع العصابات المسلحة المجتمع من الاقتراب من الموقع المذكور ووضع الموقع ما زال مجهولاً.
في مواقع الديرونه وداحس: الوضع جيد.
كنيسة كفير: لاتزال آثار أعمال التنقيب السري القديم في على حالها بدون أضرار جديدة.
موقع كنيسة قلب لوزة: لا يوجد تعديات تذكر على الكنيسة.
• كذلك الأمر بالنسبة لموقع النورية وبانقفور والبريج وقصر بنابل، أما موقع ماعز فقد كان قد تعرض لتخريب قديم بسيط وهو بحالة جيدة.

في جبل باريشا:
موقع باشكوح: رصدت أعمال تنقيب سرية لكن الموقع بحالة جيدة.

من الملاحظ أن أغلب التعديات تمثلت في أعمال حفر بعدد يدوية, إضافة إلى تكسير لحجارة مرمية على الأرض مع ظهور أبنية سكنية بسيطة مخالفة في حرم هذه المواقع.

الجدير بالذكر أن العديد من هذه القرى الأثرية الهامة مدرجة على لائحة التراث العالمي منذ العام 2011 وتعمل المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع أبناء المجتمع المحلي والموظفين المتواجدين في محافظة إدلب على تخفيف الأضرار وتحفيز الأهالي لتقديم المساعدة في حماية هذه المواقع التي تمثل ماضيهم العريق وهي مصدر فخر لأبناء إدلب ولعموم أبناء سورية وهي جزء هام من تراث الإنسانية العالمي، وهنا تشكر المديرية العامة للآثار والمتاحف كل الجهود التي بذلها أبناء المجتمع المحلي في إدلب كذلك نخبهم الثقافة حيث أثمر تعاونهم في حماية الكثير من المواقع الأثرية في إدلب.

   
 داحس
  داحس

   
  أعمال تنقيب سرية  أعمال تنقيب سرية

   
 داحس  داحس

   
 داحس  قلب اللوزة

   
 أعمال تنقيب سرية
 موقع كفير-جبل الأعلى



 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
14194321
مواضيع جديدة
معرض للخط العربي بعنوان: الحرف العربي هوية وطن صدور كتاب الصيادون والحرفيون الموستيريون صدور العدد 23-24 من مجلة مهد الحضارات صدور كتاب المنحوتات والرسومات الإنسانية في المدافن التدمرية

المزيد ... More