القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
6318195
Exclusive News
The Role of Museums in Societies Today End trafficking, save culture Updating the interactive map of the conflicted archaeological sites and monuments Declaration of Intent Between The Directorate General of Antiquities & Museums and The National Museum of Czech Republic DGAM inaugurated Exhibition entitled_Treasures of Syrian Heritage Restoration and Rehabilitation of Old Markets in Homs

المزيد ... More

التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي السوري
13/06/2014 - عدد القراءات : 1723



مقالة لوفيغارو: مقاتلو التراث

أقامت منظمة اليونسكو في 12 حزيران 2014 مؤتمراً دولياً حول صون التراث الثقافي أثناء النزاعات المسلحة، حيث يصادف هذا الحدث الذكرى السنوية الستين لاتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، والذي يتطرق إلى إلقاء الضوء حول الإجراءات التي اتبعتها السلطات السورية للتخفيف من آثار الخطر على تراثها الثقافي (لمزيد من المعلومات حول الحدث بالانكليزية، اضغط هنا).

وبهذه المناسبة نشرت جريدة لوفيغارو في 10 حزيران 2014 مقالها بعنوان "مقاتلو التراث"، والذي تناول التراث الثقافي ودور السلطات الأثرية السورية في حمايته؛ حيث نشروا لقاءً مع المدير العام الدكتور مأمون عبد الكريم عبر الهاتف حول خطورة الوضع والدمار الذي حل بالتراث الثقافي السوري أثناء الأزمة، واستراتيجية العمل التي قامت بها كوادر المديرية العامة للآثار والمتاحف في المحافظات التي بقيت على رأس عملها في هذه الظروف الصعبة، وعملت مع المجتمع المحلي لحماية تراثنا الثقافي.

كما تمّ عقد المؤتمر التاسع حول آثار الشرق الأدنى في بازل بسويسرا في الفترة ما بين 9 إلى 13 حزيران 2014، وأقيمت ضمن فعالياته ورشة خاصة بالتراث السوري تناولت الأخطار التي تعرضت لها مواقع هامة في محافظة حلب. ومن الجدير بالذكر أن المديرية العامة للآثار والمتاحف ممثلة بمديرها العام الدكتور مأمون عبد الكريم كانت قد تلقت دعوة للمشاركة في الفعاليات المذكورة أعلاه لإلقاء محاضرة حول وضع التراث الثقافي في سورية، إلاّ أنه لم يتمكن من المشاركة بسبب ظروف تقنية.

كذلك تنظم منظمة الأيكوم (ICOM المجلس الدولي للمتاحف) فعالية لإصدار قائمة الطوارئ الحمراء للممتلكات الثقافية السورية المهددة وذلك باللغة الألمانية، في 17 حزيران 2014 في المركز الأثري التابع لمتاحف الدولة، مؤسسة التراث البروسي الثقافي في برلين. وستنظم جامعة برلين الحرة بالتعاون مع معهد الآثار الألماني ورشة عمل على هامش الفعالية حول وضع التراث الثقافي في سورية. وكانت الجامعة مع معهد الآثار قد أرسلا بدورهما دعوة إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف للمشاركة في محاضرات التي ستقام حول التراث الثقافي السوري والتمهيد لمشاريع تعاون طويلة الأمد بين الطرفين، ومن المتوقع تلبية الدعوة إذا توفرت الظروف المناسبة.

في نفس الإطار يُفتتح في روما معرض "سورية: الألق والمأساة"، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي العام حول قيمة التراث الثقافي السوري وأهمية حمايته، وذلك في قصر فينيسيا بين 20 حزيران و31 آب.


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة بالصور: الأضرار في دار جان بولاد الشهير_بيت جنبلاط بحلب القديمة بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
6318194
مواضيع جديدة
The Role of Museums in Societies Today دور المتاحف في مجتمعات اليوم إنهاء الاتجار، حفظ الثقافة End trafficking, save culture

المزيد ... More