القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
7668757
Exclusive News
The restoration works of the staircase at the entrance to Aleppo Castel The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled The Syro-Hungarian Archaeological Mission of al-Marqab and Crac Des Chevaliers Citadels has successfully completed its 2017 summer fieldwork season. Photos, the Museum of Raqqa after the expulsion of ISIS Participation of DGAM in the Blue Shield Conference in Vienna

المزيد ... More

برعاية السيد وزير الثقافة محمد الاحمد، عرض تمثال أسد اللات التدمري بعد ترميمه أمام الجمهور الأحد المقبل
27/09/2017 - عدد القراءات : 1128


برعاية السيد وزير الثقافة محمد الاحمد، تعرض المديرية العامة للآثار والمتاحف تمثال أسد اللات التدمري على الجمهور عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد المقبل بمناسبة إنهاء ترميمه وذلك في القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود في تصريح لـ سانا: إن “ترميم التمثال يأتي ضمن مسعى المديرية لتأهيل القطع الأثرية السورية التي طالها الإرهاب التكفيري وفق برنامج استراتيجي تنفذه المديرية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو وعدد من المنظمات الدولية والباحثين الآثاريين نتيجة إيمان هذه الجهات بضرورة الحفاظ على التراث الأثري السوري لأهميته القصوى”.

واعتبر الدكتور حمود أن عرض التمثال أمام جمهور المتحف رسالة للرأي العام في سورية وخارجها بأن آثارنا انتصرت على من أراد طمس معالم الحضارة السورية التي برأي العديد من العلماء هي حضارة للإنسانية جمعاء.

يشار إلى أن التمثال الذي تعرض للتحطيم على أيدي إرهابيي تنظيم “داعش” مطلع تموز 2015 تم ترميمه من قبل المرمم البولوني بارتوز بارتوبار وبتمويل من مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو في بيروت “مشروع الصون الطارئء للتراث الثقافي السوري”.

يذكر أن تمثال أسد اللات يعود للقرن الثاني الميلادي وهو تمثال تدمري فريد من نوعه وهو عبارة عن أسد يحتضن بين ذراعيه غزالا مع عبارة نقشت عليه تقول: “لتبارك اللات من لم يرق دماء أمام هذا الهيكل” ويبلغ وزنه 15 طنًا وارتفاعه 5ر3 أمتار ويعتبر من أكبر التماثيل المكتشفة في سورية من حيث الحجم والناحية الفنية وهو من الحجر الكلسي واكتشف في عام 1977 في معبد اللات في المدينة الأثرية بتدمر.

المصدر سانا



 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
7668756
مواضيع جديدة
افتتاح معرض للصور في حمص بعنوان: تراث حمص.. المأساة.. عودة الألق مشاركة المديرية العامة للآثار والمتاحف في اجتماع الجمعية العمومية الثلاثين للمركز الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية معرض المكتشفات الأثرية في ريف دمشق الأعمال المنفذة لمشروع ترميم درج مدخل قلعة حلب

المزيد ... More