القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
13381822
Exclusive News
Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita

المزيد ... More

إجراءات لاسترداد منحوتة جنائزية تدمرية مُهرّبة إلى إيطاليا
13/06/2013 - عدد القراءات : 3432

كشف خبراء من المديرية العامة للآثار والمتاحف على قطعة أثرية صادرتها السلطات الإيطالية في مدينة تورينو، للتأكد من هويتها وأصالتها والفترة التي تعود إليها.

وتبين إثر الكشف الأولي أنها عبارة عن لوحة (منحوتة جنائزية) من الحجر القاسي، أبعادها 53×42×17، نحت على وجهها مشهد نصفي لرجل في الوسط وعلى جانبي رأس الرجل نحت لمشهدين نصفيين لطفلين، وعلى اللوحة كتابة منقوشة بالحروف الآرامية التدمرية، ويغلب على كامل اللوحة طابع النحت التدمري الذي يعود للقرنين الأول والثاني الميلادي.

وأكد الخبراء أن القطعة أثرية وأصلية، وتتشابه مع عدد كبير من اللوحات المكتشفة في مدينة تدمر من حيث التقنية وأسلوب النحت وطراز اللباس ونوعية المادة الحجرية، مما يُرجح سرقتها من موقع تدمر خلال أعمال التنقيب غير المشروع التي نفذها لصوص آثار في بعض المدافن خلال فترة سابقة.
   
وتتواصل المديرية العامة للآثار والمتاحف مع الأطراف المعنية في إيطاليا لإعادة القطعة الأثرية إلى سورية، عبر إجراءات استرداد رسمية، وفقاً للاتفاقيات الدولية السارية بهذا الصدد.

وكانت السلطات المختصة الإيطالية قد صادرت هذه القطعة خلال العام الماضي بعد مجموعة تحريات أجرتها بهدف مكافحة الاتجار غير المشروع ومنع وصول أو استيراد قطع أثرية إلى إيطاليا.

إعداد: المكتب الصحفي




 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
13381821
مواضيع جديدة
انتهاء أعمال ترميم وتدعيم برج الأجراس في محافظة السويداء الآثار السورية في ظل الحرب صحيفة ديلي ميل البريطاينة تصنف المتحف الوطني بدمشق واحداً من أهم عشرة متاحف في العالم البدء بأعمال تأهيل صرح الثورة السورية الكبرى في محافظة السويداء

المزيد ... More