القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
6318337
Exclusive News
The Role of Museums in Societies Today End trafficking, save culture Updating the interactive map of the conflicted archaeological sites and monuments Declaration of Intent Between The Directorate General of Antiquities & Museums and The National Museum of Czech Republic DGAM inaugurated Exhibition entitled_Treasures of Syrian Heritage Restoration and Rehabilitation of Old Markets in Homs

المزيد ... More

بيان صحفي حول مدينة حلب القديمة
20/02/2014 - عدد القراءات : 1903


تُعد مدينة حلب القديمة دُرة التراث الثقافي السوري، وحاضرة التراث الإسلامي في العالم الإسلامي، فهي تضم أكثر من 150 أثراً هاماً تُمثل مختلف الحضارات الانسانية والعصور التي مرت على سورية، وتتميز بنسيجها الحضري الفريد من نوعه على مستوى العالم.

ولأهميتها الثقافية الاستثنائية فقدُ سجلت على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1986. وجراء الأحداث المؤلمة التي شهدتها المدينة والأضرار التي لحقت بمعالمها من مساجد وأسواق وخانات ومبان متنوعة فقد وضعت على لائحة اليونسكو للتراث المُهدد بالخطر عام 2013.

وقد ارتفعت وتيرة العنف والتدمير مؤخراً حيث طالت بشكل كبير مبنى متحف التقاليد الشعبية (بيت أجقباش) وبيت غزالة، وما بات يُثير الخوف والقلق بشكل كبير  هو حفر الأنفاق من قبل المسلحين في المدينة القديمة، وتلغيمها للوصول إلى أماكن محددة مثلما حدث في فندق الكارلتون ومبنى قيادة الشرطة والقصر العدلي.

وقد هدد المسلحون مؤخراً بتفجير قلعة حلب رمز المدينة، والشاهد الأبرز على تاريخ المنطقة، والتي باتت في خطر كبير جراء التفجيرات التي حدثت في محيطها، وقد تداولت وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً مقاطع فيديو يبدو فيها المسلحون وهم يقومون بحفر الأنفاق باتجاه القلعة، تمهيداً لتفخيخها، وفي حال نجاحهم سيفقد التراث الثقافي الإنساني جزءاً غالياً من مكوناته لا يُمكن تعويضه أبداً.

نُهيب بالمنظمات الدولية ذات الصلة بالشأن الثقافي، التحرك بفاعلية لمساعدتنا في عدم حدوث هذه الكارثة، والعمل على تحييد مدينة حلب القديمة، ومواقع التراث الثقافي عن الأحداث الجارية أملاً بإنقاذ ما تبقى من معالم تاريخية في مدينة حلب.
   
دمشق في 20 شباط 2014

 وزارة الثقافة


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة بالصور: الأضرار في دار جان بولاد الشهير_بيت جنبلاط بحلب القديمة بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
6318336
مواضيع جديدة
The Role of Museums in Societies Today دور المتاحف في مجتمعات اليوم إنهاء الاتجار، حفظ الثقافة End trafficking, save culture

المزيد ... More