القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
10996576
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict. Recent documentary photos of the archaeological site of Apamea

المزيد ... More

بيان صحفي حول مدينة حلب القديمة
19/02/2014 - عدد القراءات : 2367


تُعد مدينة حلب القديمة دُرة التراث الثقافي السوري، وحاضرة التراث الإسلامي في العالم الإسلامي، فهي تضم أكثر من 150 أثراً هاماً تُمثل مختلف الحضارات الانسانية والعصور التي مرت على سورية، وتتميز بنسيجها الحضري الفريد من نوعه على مستوى العالم.

ولأهميتها الثقافية الاستثنائية فقدُ سجلت على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1986. وجراء الأحداث المؤلمة التي شهدتها المدينة والأضرار التي لحقت بمعالمها من مساجد وأسواق وخانات ومبان متنوعة فقد وضعت على لائحة اليونسكو للتراث المُهدد بالخطر عام 2013.

وقد ارتفعت وتيرة العنف والتدمير مؤخراً حيث طالت بشكل كبير مبنى متحف التقاليد الشعبية (بيت أجقباش) وبيت غزالة، وما بات يُثير الخوف والقلق بشكل كبير  هو حفر الأنفاق من قبل المسلحين في المدينة القديمة، وتلغيمها للوصول إلى أماكن محددة مثلما حدث في فندق الكارلتون ومبنى قيادة الشرطة والقصر العدلي.

وقد هدد المسلحون مؤخراً بتفجير قلعة حلب رمز المدينة، والشاهد الأبرز على تاريخ المنطقة، والتي باتت في خطر كبير جراء التفجيرات التي حدثت في محيطها، وقد تداولت وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً مقاطع فيديو يبدو فيها المسلحون وهم يقومون بحفر الأنفاق باتجاه القلعة، تمهيداً لتفخيخها، وفي حال نجاحهم سيفقد التراث الثقافي الإنساني جزءاً غالياً من مكوناته لا يُمكن تعويضه أبداً.

نُهيب بالمنظمات الدولية ذات الصلة بالشأن الثقافي، التحرك بفاعلية لمساعدتنا في عدم حدوث هذه الكارثة، والعمل على تحييد مدينة حلب القديمة، ومواقع التراث الثقافي عن الأحداث الجارية أملاً بإنقاذ ما تبقى من معالم تاريخية في مدينة حلب.
   
دمشق في 20 شباط 2014

 وزارة الثقافة


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
10996575
مواضيع جديدة
القوات الأمريكية والفرنسية والتركية تواصل نهب التراث الثقافي السوري مصادرة 103 قطع أثرية من بلدة الجيزة في محافظة درعا اسماء الناجحين بالمسابقة بموجب صكوك استخدام سنوية مؤقتة بمشاركة سـورية اجتماع نقاط اتصال التراث العالمي في الدول العربية

المزيد ... More