القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
7497032
Exclusive News
The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled The Syro-Hungarian Archaeological Mission of al-Marqab and Crac Des Chevaliers Citadels has successfully completed its 2017 summer fieldwork season. Photos, the Museum of Raqqa after the expulsion of ISIS Participation of DGAM in the Blue Shield Conference in Vienna Post-crisis reconstruction and revitalization of historic cities

المزيد ... More

لمحة عن المعهد

المعهد التقاني للآثار والمتاحف
مقدمة :
يعتبر المعهد التقاني للآثار والمتاحف هو المعهد الوحيد في سورية الذي يقع على عاتقه تخريج العاملين في مجال الآثار، إلى حين أن تم إحداث قسم خاص للآثار عام 1994 في كلية الآداب بدمشق ليكون رديفاً آخر لتخريج الآثاريين، وقد سمحت له سنوات الخبرة منذ تأسيسه عام 1986 وحتى الآن والتي بلغت ثلاثون عاماً، ومن خلال اعتماده على الجانب العملي في مناهج تدريسه بتخريج تقنيين ينافسون خريجي الأقسام المماثلة في الكليات الأخرى.

تأسيس المعهد:
تأسس المعهد التقاني للآثار والمتاحف بناءً على قرار وزارة التعليم العالي رقم/1526/ تاريخ 13/11/1986، وهو المعهد المختص في القطر الذي يعنى بتدريس وتخريج الكادر التقاني الأثري القادر على التعامل والحفاظ ومعالجة كل ما له علاقة بالآثار.

موقع المعهد:
يقع المعهد ضمن آبدة تاريخية عريقة هي قلعة دمشق والتي يعود تاريخ بناؤها إلى بداية القرن الثالث عشر الميلادي، مما أكسبه صفة خاصة عن بقية المعاهد الأخرى.
لقد أثبت الواقع العملي بأن تواجد المعهد ضمن القلعة لعب دوراً كبيراً من الناحية النفسية للطلاب حيث وضعهم في الجو العام للمبنى الأثري ضمن طبيعة دراستهم، كما أن وجوده في قلب المدينة القديمة سهل على المدرسين القيام بجولات ميدانية للمباني الأثرية المتواجدة هناك بما يخدم النواحي العملية لمقررات موادهم.

أهداف المعهد:
يهدف المعهد التقاني للآثار والمتاحف إلى رفد الوطن بالكادر البشري الأثري التقني المتميز بروح العمل الجماعي المؤهل للعمل ضمن مواقع التنقيب الأثرية، والقادر على تمثيل المديرية العامة للآثار والمتاحف في البعثات الأجنبية، ويملك من المعلومات ما يسمح له بالعمل ضمن فرق توثيق المباني التاريخية وترميمها وصيانتها، كما يمكن له العمل في المجالات المختلفة كالتعامل مع القطع المتحفية وتنظيمها وحمايتها سواء ضمن خزائن العرض أو في المستودعات، وهو مع كل هذا مزود بثقافة معلوماتية تساعده في كتابة تقاريره العلمية ورسم مخططاته الهندسية.

تبعية المعهد:
يتبع المعهد إدارياً لوزارة الثقافة_ المديرية العامة للآثار والمتاحف، حيث يعتبر المدير العام للآثار والمتاحف هو مديراً عاماً للمعهد، ويعتبر المعهد في الوقت ذاته أحد مديريات الإدارة المركزية في الوزارة نظراً لتمتعه بموازنة مستقلة. أما تعليمياً فيتبع لوزارة التعليم العالي تحت إشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني، وتطبق عليه اللائحة الداخلية للمعاهد التقانية الصادرة بالقرار رقم 10و/م تاريخ22/6/2008.

الأقسام الإدارية للمعهد:
•    ادارة المعهد.
•    الشؤون العلمية.
•    شؤون الطلاب.
•    شؤون الامتحانات.
•    شؤون العاملين.
•    التوجيه.
•    المكتبة.
•    مخبر حاسوب.
•    مخبر التصوير والكيمياء.
•    المحاسبة.
•    المستودع.

القبول في المعهد:
يتم قبول الطالب في المعهد إذا حقق الشرطين التاليين:
-    حصوله على الحد الأدنى المطلوب لمجموع علاماته بعد طي علامة اللغة الدينية وعلامة لغة أجنبية، والمحدد في مفاضلة وزارة التعليم العالي.
-    نجاحه في فحص المقابلة بعد خضوعه لها من قبل لجنة مختصة بذلك، يتم فيها التأكد من سلامة الجسد والحواس للطالب، وإجراء سبر لمعلوماته وثقافته العامة، كما تدرس شخصيته ومدى ملاءمتها للعمل في هذا المجال الحيوي الهام.

مدة الدراسة في المعهد:
مدة الدراسة في المعهد التقاني للآثار والمتاحف هي سنتين دراسيتين بعد نيل الطالب شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي أو الأدبي).
نوع الشهادة التي يحصل عليها خريج المعهد:
يحصل الطالب المتخرج من المعهد على شهادة دبلوم تقاني بالآثار والمتاحف.

الدوام في المعهد:
الدوام الزامي في المعهد وذلك بحسب المادة الرابعة من اللائحة الداخلية للمعاهد والتي تنص على أن: (الدوام الزامي في المعهد، ويشترط لدخول الطالب امتحان المقرر أن يكون مستوفياً نسبة دوام لا تقل عن 90% من مجموع الساعات المخصصة للمقرر وإلا حرم من دخول الامتحان، وتحسب هذه النسبة من كامل جلساته النظرية والعملية).

التزام الدولة تجاه الخريجين:
المعهد غير ملتزم بتوظيف الطلاب الخريجين، وقد درجت المديرية العامة للآثار والمتاحف منذ العام 1993 على تعيين الطلاب الأوائل ضمن العاملين لديها، حيث توقف العمل بذلك منذ صدور التعليمات الأخيرة الخاصة بإجراءات التعيين، في حين تقدم المديرية كافة طرق المساعدة للتعيين والتعاقد للخريجين بما تسمح به اللوائح والقرارات الناظمة.
كما يمنح المعهد الطلاب المتفوقون الثلاثة الأوائل من المستجدين الناجحين من السنة الأولى إلى السنة الثانية، وكذلك الطلاب الخريجين الثلاثة الأوائل في كل عام دراسي، مكافآت مالية، على ألا يقل معدلهم عن 80%.
و يمكن للخريج الأول على دفعته إذا بلغ عدد الطلاب المتخرجين خمسة عشر طالباً فأكثر من الالتحاق بكلية الآثار ليتابع تحصيله العلمي الأكاديمي.

للاتصال:
هاتف:2220214-11-00963
فاكس:2255869-11-00963
ايميل:tiam@dgam.gov.sy

21/8/2016

 طباعة طباعة

الخبر اليقين
انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
7497031
مواضيع جديدة
افتتاح ملتقى الآثار من أجل جيل المستقبل مؤتمر التخطيط العمراني والتراث التاريخي لمدينة دمشق وعواصم قديمة أخرى في الشرق الأوسط ليون 6-7 تشرين الثاني 2017 م توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومتحف براغ صدور العدد الجديد (57-58) من مجلة الحوليات الأثرية

المزيد ... More